القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار

اسباب اسمرار المناطق الحساسة وكيفية التخلص منها

أسباب اسمرار المناطق الحساسة تلك المعناه يعاني منها الكثير من النساء، ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب وسنتعرف من خلال هذا المقال على أهم أسباب اسمرار الجلد وكيفية التخلص منه بطرق عديدة، والتعرف على أهم النصائح التي يجب الآخذ بها لتجنب حدوث اسمرار البشرة.

علاج اسمرار المنطقة الحساسة
اسباب اسمرار المناطق الحساسة

اسباب اسمرار المناطق الحساسة

من أهم أسباب اسمرار المنطقة الحساسة العدوى الفطرية، والذي ينتج نتيجة تعرق المنطقة الحساسة والذي يؤدي بدورة إلى ظهور الفطريات ومن اسمرار الجلد بتلك المنطقة.

ارتداء الأقمشة التي تقوم على عدم السماح بتنفس الجلد بتلك المنطقة والتي مصنوعة من البوليستر، وذلك أيضًا ينتج عنه ظهور البكتيريا بتلك المنطقة مما يساعد بشكل كبير على اسمرار المنطقة الحساسة.

المنطقة الحساسة من الكثر المناطق عرضة لظهور الالتهابات وحساسية الجلد، وذلك يرجع إلى الاحتكاك وخاصة إذا يوجد زيادة بالوزن، وتزداد حساسية الجلد أيضًا لعدم النظافة المستمرة الشخصية لتلك المنطقة، واستخدام المعطرات والتي ينتج عنها تهيج الجلد والشعور بالحكة الشديدة مما يعمل على التهاب المنطقة ومنها اسمرار المنطقة.

يرجع أيضًا اسمرار الجلد بالمنطقة الحساسة إلى ارتداء ملابس ضيقة، لأن الملابس الضيقة تعمل على زيادة فرز التعرق مع احتكاك الجلد بالمنطقة مما يؤدي إلى زيادة تراكم الفطريات والتي هي أساس حدوث اسمرار الجلد.

من اسباب اسمرار المناطق الحساسة استخدام شفرات الحلاقة بتلك المنطقة، مما يعمل على ظهور جروح والتهابات بالجلد مما يعمل على زيادة فرص انتقال العدوى الفطرية ومنها اسمرار الجلد.

أسباب اسمرار المناطق الحساسة اثناء الحمل

يعاني السيدات الحوامل باسمرار الجلد بمناطق متفرقة ومنها اسمرار المنطقة الحساسة، ويرجع ذلك إلى زيادة معدل الميلانين أثناء الحمل، مما يعمل على زيادة فرز الجم إلى الصبغات بكمية كبيرة.

وصفات جدتي لتبييض المناطق الحساسة

يتم اللجوء في بعض الأحيان إلى الوصفات الطبيعية والتي تعمل على التخلص من اسمرار المناطق الحساسة، وذلك نظرًا لقلة التكلفة ولأنها غير ضارة على البشرة ولا تسبب تهيج للجلد ومن أهم الوصفات، يتم خلط كلاً من زيت الزيتون مع ماء الورد مع السكر وبودرة التلك، وذلك من خلال إذابة السكر بماء الورد ثم إضافة زيت الزيتون والبودرة ويتم تسخين الخليط على النار حتى يتم غليان الماء.

ويتم ترك الخليط ليصبح دافئ ثم يتم وضعه على المنطقة الحساسة ويتم تركة على المنطقة لمدة لا تقل عن 120 دقيقة، ثم بعد ذلك نقوم بفرك الخليط ويتم غسل المكان بالماء، ويتم تكرار تلك العملية بشكل يومي حتى يتم الوصول للنتيجة المرجوة يمكن استخدام عصير عدد 1 ليمونة مع عدد 1 من الجلسرين ويتم وضع الخليط على المنطقة الحساسة ويمكن أن يخفف بالماء.

ويتم ترك المكون على المنطقة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ويتم غسل المنطقة جيدًا، ويفضل نزع الشعر أولاً قبل استخدام هذا المكون والتأكد من عدم وجود أي التهابات بالمنطقة.

كيفية التخلص من اسمرار المناطق الحساسة

يوجد العديد من الوصفات العلاجية التي يتم صرفها الطبيب والتي تساعد على التخلص من اسمرار المناطق الحساسة ومنها :

  1. كريم يحتوي على الهيدروكينون، والذي يعمل بفاعلية على تفتيح المنطقة.
  2. كريم يحتوي على الرتينويدات والذي يساعد بشكل فعال على إنتاج خلايا جديدة.
  3. العلاج من خلال الليزر والذي يعمل على التخلص من اسمرار المنطقة الحساسة.

علاج اسمرار المنطقة الحساسة بالليزر

ينصح بعض الأطباء باستخدام الليزر للعمل على التخلص من اسمرار المنطقة الحساسة، لأن تقنية الليزر تعمل بشكل فعال على التقليل من صبغة الجلد، حيث يقوم الليزر بتسليط أشعته من خلال نبضات على المنطقة الحساسة، ويتم استخدام الليزر لمن هم أكثر من عام.

تلك الفترة من أكثر الفترات العمرية ظهورًا لمشكلة اسمرار المنطقة الحساسة بسبب نمو شعر العانة والذي يعمل على زيادة التعرق بالمنطقة وظهور العدوى الفطرية، ويتم تفتيح المنطقة في أغلب الحالات من خلال عدة جلسات تختلف من شخص لأخر وبناءً على المساحة المراد تفتيحها ومدى درجة اسمرار الجلد.

تجارب تفتيح المناطق الحساسة بالليزر

قامت إحدى السيدات بروي قصتها حول استخدام الليزر في تبييض المنطقة الحساسة، وأكدت على أنها كانت تعاني معاناه شديدة من اسمرار المناطق الحساسة، مما دفعها إلى أخذ القرار بتفتيح المنطقة، وقالت أنها قامت بتجارب عديدة من خلال استخدام عدة طرق لتفتيح المنطقة، ولكن كلها بائت بالفشل.

ومن خلال استشار الطبيب قام بأنها يمكنها استخدام الليزر لأن التجارب أثبتت فعالية الليزر على التخلص من اسمرار الجلد، وقامت للذهاب لإحدى المراكز وتم تحديد الجلسات التي سوف تقوم بإجرائها، وبعد الانتهاء من الجلسات لاحظت الفرق الواضح في لون البشرة بالمنطقة الحساسة، ولكن المشكلة الوحيدة التي كانت تواجهها هو ارتفاع سعر الجلسات.

الميزوثيرابي لتفتيح المناطق الحساسة

تتميز حقن الميزوثيرابي بأنها لديها فعالية على إزالة تصبغات الجلد، والعمل على تبييض المنطقة الحساسة، وتتم من خلال حقن المنطقة وذلك من خلال حقن دقيقة جدًا للتحكم بعملية الحقن داخل طبقات الجلد، ويتم استخدام مواد مضادة للالتهاب الغير الستيرويدية، موسعات للأوعية الدموية.

ويتم ايضًا استخدام مواد لتخفيف التوتر العضلي وبعض من المواد البيولوجية الفيتامينات، وبعض من أنزيمات الخاصة بالحالة للبروتين، وبعض الهرمونات، ومن أهم المواد أن الحقن تحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تعمل على تجديد خلايا الجلد والعمل على إعادة نضارة البشرة والتخلص نهائيًا من اسمرار المناطق الحساسة.
تحتاج الحالة لفترة علاج تمتد من 6 أشهر إلى 12 شهر، ويجب اتباع التعليمات والاستمرار على أخذ العلاجات اللازمة حتى لا يتم رجوع الجلد لحالته السابقة، يتم عمل الجلسة خلال من 5 إلى 30 دقيقة فقط، ويتم أخذ جلسة كل شهر أو كل 12 شهر وذلك يرجع إلى مدى تأثر الجلد واستجابة الجسم للحقن من حالة إلى أخرى، مع العلم أنه لا يوجد أي مضاعفات ناتجة عن الحقن خطيرة بل كل مضاعفات بشكل مؤقت تدوم لمدة 48 ساعة فقط وتزول مع العلاج.

أهم النصائح لتجنب اسمرار المناطق الحساسة

عليكِ سيدتي ارتداء ملابس فضفاضة وعلى أن تكون مصنوعة من القطن لتجنب عدم زيادة تعرق المنطقة، لأن القطن من أهم خصائصه امتصاص العرق.

عدم استخدام شفرات الحلاقة أو كريمات خاصة لنزع الشعر بتلك المنطقة، لأنها تعمل على احتمالية إصابة الجلد بالتهيج مما يحدث الالتهابات مما يؤدي إلى اسمرار الجلد.

قومي بعمل تقشير بشكل مستمر للمنطقة الحساسة وذلك للعمل إزالة الجلد الميت والعمل على تجديد الجلد بالمنطقة الحساسة، فقط قومي بإحضار السكر وقومي بخلطه مع عصير الليمون مع قطرات من زيت الزيتون، وقومي بفرك المنطقة لدقائق معدودة، ثم يتم غسل المنطقة جيدًا بماء فاتر.

يجب العناية المستمرة بالمنطقة الحساسة، من خلال العمل على ترطيب المنطقة بشكل مستمر من خلال استخدام جل يحتوي على زيت اللوز الحلو والألوفيرا، وذلك للعمل على حماية الجلد من التعرض للجفاف، واسمرار البشرة.

يجب تجنب استخدام أي مواد عطرية بالمنطقة الحساسة، خاصةً وإن كانت بشرتك من النوع الحساس، فيمكنك استخدام مسحوق من خشب الصندل ويتم خلطه مع القليل من ماء الورد ويتم استخدامها لتعطير المنطقة الحساسة، وإحرصي على فعل ذلك بعد كل استحمام.

يجب تجنب الأطعمة التي تحتوي على نسبة بهارات عالية، لأنها تساعد على زيادة نسبة ظهور البثور والتي تتحول مع الوقت إلى بقع داكنة اللون.

يجب تجنب أنواع المراهم التي قد تؤدي إلى اسمرار المناطق الحساسة.

بالأخير نستطيع القول بأن مشكلة اسمرار المناطق الحساسة يوجد العديد من الطرق للتخلص منها سواء الطرق العلاجية أو باستخدام الليزر أو الوصفات الطبيعية ولكن يجب الآخذ بالنصائح لتجنب حدوث تلك المشكلة التي للأسف يعاني منها الكثير من السيدات، والتي تسبب احرج لها أمام زوجها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات